اذاعة مدرسية عن الاخلاق

فقرات اذاعة مدرسية2017-فقرات اذاعة مدرسية جديدة

فقرات اذاعة مدرسية-فقرات اذاعة مدرسية جديدة اهلاً وسهلاً بكم زوارنا الكرام معنا هنا ومع الاذعات المدرسية المميزة والتى تبحثون عنها لتكونو من المميزين فكونو معنا هناحتى نوافيكم بكل ما لدينا من هدة الاذعات والفقرات المميزة  التى تعبر عن الجمال فى التعبير يسرنا ان نكون و اياكم مع كل جديدة ومع العام الدراسى الجديد نتمنى ان يكون عام التفوق والنجاح تابعونا هنا فى كل جديد من فقرات اذاعة مدرسية-فقرات اذاعة مدرسية جديدة نتمنى ان تنال على اعجابكم ورضاكم

 

فقرات اذعة مدرسية 300x285 فقرات اذاعة مدرسية2017 فقرات اذاعة مدرسية جديدة

banar فقرات اذاعة مدرسية2017 فقرات اذاعة مدرسية جديدة

لحمد لله على الأيادي الوافية، والمنن الصافية، والحمد لله على العافية، والولاية الكافية، الحمد لله على أفضاله، الحمد لله على نواله، الحمد لله على إجزاله.

نحمدك ما هم سحاب، ولمع سراب، واجتمع أحباب، وقرئ كتاب.

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وقائد الغر المحجلين، نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. ثم أما بعد:
من منبر إذاعة (……….)، يسرنا أن نقدم لكم الجديد والمفيد من العلوم والفنون لهذا اليوم (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام ألف وأربعمائة و(……….) من الهجرة النبوية.

ومسك الكلام، أعظم الإعجاز، وأورع البيان، كلام رب الأنام:
القرآن الكريم:
﴿ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى * أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ﴾ [النجم: 1 – 19].

وللدروس المحمدية، حلل ندية، وبسمة شجية:
الحديث:
عَنْ أَبي هرَيْرَةَ – رَضي اللهُ عَنهُ – أن النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: «يدخل الجنةََ أقوامٌ أفئِدَتهمْ مثل أفئدة الطير». رواه مسلم.

ونستمع إلى فقرة خير المقال في أروع الأمثال:
من أمثال القرآن الكريم:
﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ﴾ [البقرة: 44].
﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92].
﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].
﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾ [الرحمن: 60].
﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴾ [المدثر: 38].
﴿ خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ ﴾ [الأنبياء: 37].
﴿ قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ ﴾ [المائدة: 100].

وهذه شمعة مضيئة وكلمة مفيدة على الدرب منيرة:
ما مضى فات:
تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره، والحزن لمآسيه حمق وجنون، وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة. إن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى، يغلق عليه أبدًا في زنزانة النسيان، يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا يخرج أبدًا، ويوصد عليه فلا يرى النور، لأنه مضى وانتهى، لا الحزن يعيده، ولا الهم يصلحه، ولا الغم يصححه، ولا الكدر يحييه، لأنه عدم. لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت، أنقذ نفسك من شبح الماضي، أتريد أن ترد النهر إلى مصبه، والشمس إلى مطلعها، والطفل إلى بطن أمه، واللبن إلى الثدي، والدمعة إلى العين، إن تفاعلك مع الماضي، وقلقك منه واحتراقك بناره، وانطراحك على أعتابه وضع مأساوي رهيب مخيف مفزع.

القراءة في دفتر الماضي ضياع للحاضر، وتمزيق للجهد، ونسف للساعة الراهنة، ذكر الله الأمم وما فعلت، ثم قال: ﴿ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ﴾ [البقرة: 134].

انتهى الأمر وقضي، ولا طائل من تشريح جثة الزمان، وإعادة عجلة التاريخ.

إن الذي يعود للماضي، كالذي يطحن الطحين وهو مطحون أصلا، وكالذي ينشر نشارة الخشب. وقديمًا قالوا لمن يبكي على الماضي: لا تخرج الأموات من قبورهم، وقد ذكر من يتحدث على ألسنة البهائم أنهم قالوا للحمار: لم لا تجتر؟ قال: أكره الكذب.

إن بلاءنا أننا نعجز عن حاضرنا ونشتغل بماضينا، نهمل قصورنا الجميلة، ونندب الأطلال البالية، ولئن اجتمعت الإنس والجن على إعادة ما مضى لما استطاعوا، لأن هذا هو المحال بعينه.

إن الناس لا ينظرون إلى الوراء، ولا يلتفتون إلى الخلف؛ لأن الريح تتجه إلى الأمام، والماء ينحدر إلى الأمام، والقافلة تسير إلى الأمام، فلا تخالف سنة الحياة.

كيف تكون شخصية محبوبة؟ نجيب عنه في عدة نقاط:
كيف تكون شخصية محبوبة؟
1- اجعل الابتسامة زينة لك في كل وقت.
2- أحب كل الناس؛ فمن يحب يكن محبوبًا.
3- أظهر الحفاوة والترحيب بكل من يقابلك.
4- اسمع أكثر من أن تتكلم.
5- لا تواجه الناس بالنقد مهما كانت الظروف.
6- الهدية بريد المحبة؛ قدمها كلما سنحت الفرصة.
7- اترك الانطباع الإيجابي عنك في نهاية أيّ لقاء.
8- كن لبقًا في عباراتك، واختر ما تقول بعناية.
9- كن البادئ دائمًا بالترحيب والمصافحة.
10- أظهر الاحترام والتقدير لكل من تقابله.

ونستمع إلى قصة من حياة الخليفة عمر بن عبد العزيز – رحمه الله -:
لله درك يا عمر:
دخل على عمر بن عبد العزيز أحد أقربائه، فهاله أن رآه لائذًا بركنٍ مشمس من داره متدثرًا بإزار، فحسبه مريضًا فسأله: ما الخطب يا أمير المؤمنين؟
فأجابه عمر: لا شيء، غير أني أنتظر ثيابي حتى تجف. فعاد زائره يسأله، والدهشة البالغة تأخذ منه كل مأخذ: وما ثيابك يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: قميص ورداء وإزار.

فقال له الرجل: ألا تتخذ قميصًا آخر ورداء أو إزارًا؟ فأجابه عمر: كان لي ثم بليت.

فقال الرجل: ألا تتخذ سواها؟
فأطرق عمر، وأجهش بالبكاء مرددًا قول الله تعالى: ﴿ تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [القصص: 83].

ونقف مع فقرة حقائق علمية عن الحيوان:
حقائق علمية عن الحيوان:
• إذا مات الفيل وهو واقف، فإنه يظل واقفًا بضع ساعات، قبل أن يسقط أرضًا.
• زئير الأسد يمكن سماعه من على بعد مسافة ثمانية كيلو مترات.
• النعامة تعيش حتى خمسة وسبعين عامًا. وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.
• النعامة لا تدفن رأسها في الرمال هربًا من الخطر، بل بحثًا عن الماء.
• هناك نوعٌ من النمل يشتهر باسم (النمل السفاح) وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له، حيث يقتل ملكاتها، وينهب محتوياتها، ثم يقتاد عددًا من ذلك النمل ويجبره على العمل كعبيد لديه!

وفي الختام نقول:
اللهم فقهنا في الدين، وثبتنا على سنة إمام المتقين، واهدنا سواء السبيل، واجعلنا ممن يصل الأرحام، ويزور الإخوان، ويتعاهد القرآن.

“والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

 


شاهد أيضاً

مقدمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

مقدمة اذاعة مدرسية عن راس السنة الهجرية كاملة 1438-مقدمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

مقدمة اذاعة مدرسية عن راس السنة الهجرية كاملة -مقدمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية …